أهم المعالم السياحية في اسطنبول







مدينة اسطنبول، معروفة تاريخياً باسم الاستانة وبيزنطة والقسطنطينية وهي من أكبر المدن في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان ، تقع المدينة على مضيق البسفور  وتعتبر البوابة بين الشرق والغرب وكانت عاصمة للعديد من الدول الامبراطوريات عبر تاريخها الطويل وفي وقتنا الحالي من أهم المدن السياحية في العالم.
والأن سنستعرض لكم أهم المعالم السياحية في اسطنبول التي لابد لك إن زرت اسطنبول بالذهاب إليها:


Topkapı Sarayı متحف طوب كابي   


أكبر قصور مدينة اسطنبول التركية ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى عام 1856م ، أصبح القصر اليوم يجذب أعداداً كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة، وهو يحوي بعض الآثار القديمة المقدسة فهو يحوي على بردة النبي صلى الله عليه وسلم وسيفه. في عام 1985م صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المناطق المنتمية للمناطق التاريخية في اسطنبول وأصبح موقعا للتراث العالمي ، ووصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.
يتألف القصر من أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني ومن مساكن ومطابخ ومساجد ومستشفى وغيرها ، وكان يقيم فيه في ذروة الدولة ما يقارب 4000 شخص.
بدأ بناء قصى طوبى عام 1459م بأمر من السلطان العثماتي محمد خان الثاني فاتح القسطنطينية وأطلق عليها في البداية اسم "يني سراي" أو "القصر الجديد" ، ثم أخذ القصر اسمه الجديد "طوب قابي" بمعنى "الباب العالي".
عقب سقوط الدولة العثمانية في عام 1923م حولت الحكومة التركية القصر إلى متحف. يقع المتحف في منطقة السلطان أحمد ويفتح أبوابه يومياً من الساعة 9:00 حتى الساعة 19:00 ما عدا يوم الثلاثاء.
سعر تذكرة الدخول إلى هذا المتحف 10 ليرات تركية.








مسجد السلطان أحمد   Sultan Ahmet camii

هو أحد اشهر المساجد في مدينة اسطنبول التركية ، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله آيا صوفيا ، أشتهر المسجد بعمارته المميزة ويعد من واحد من أهم وأضخم المساجد في العالم الأسلامي. وهو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست مأذن مرتفعة وتتوزع ثلاثة منها إلى اليمين وثلاثة في الجهة المقابلة ، وتعتبر قبته واحد من أهم القباب في تركيا. يتزين الجامع بتشكيلة مميزة من الزخارف المختلفة التي تتنوع بين الذهب وفنون النقش التي ترسم بعض الآيات الكريمة.
الوصول إلى جامع السلطان أحمد سهل جدا عن طريق الترام 1 والنزول في محطة "السلطان أحمد".

مسجد السلطان أحمد مجاني ومتاح طيلة ايام الاسبوع. 







متحف آيا صوفيا   Aya Sofya

 من المتاحف المهمة في تركيا ويقع مقابل مسجد السلطان أحمد في منطقة الفاتح. وقد شيد في سنة 395م وكان بمثابة الكنيسة المركزية للأرثودوكس ثم حول إلى مسجد في عهد السيطرة العثمانية على يد محمد الفاتح إلى أن حولته الجمهورية التركية إلى متحف وأثر تاريخي عام 1934م.   
الوصول إلى آيا صوفيا سهل جدا عن طريق الترام 1 والنزول في محطة السلطان أحمد.
المتحف يفتح أبوابه يومياً من الساعة 9:30 حتى الساعة 17:00 ما عدا يوم الأثنين.

سعر تذكرة الدخول لمتحف آيا صوفيا 60 ليرة تركية ولذلك قبل الدخول إليها ينصح بشراء كرت متحف والذي يبلغ سعره 70 ليرة تركية ويسمح هذا الكرت بالدخول إلى كل المتاحف مثل آيا صوفيا ومتحف الآثار ومتحف طوب كابي. 







جسر البسفور  Boğaziçi Köprüsü

أكتمل بنائه عام 1973م وهو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا بأسيا ، يبلغ طوله 1560 متر ويصل عرض سطحه إلى 39 متر أما المسافة بين البحر والجسر تصل إلى 64 متراً، حصل هذا الجسر على المرتبة الرابعة بين أطول الجسور المعلقة في العالم ولكن اليوم فيحتل المرتبة السادسة عشر بين الجسور المعلقة في العالم.

للاستمتاع بالجسر يمكنكم الذهاب إلى منطقة "أورتاكوي" وخصوصا في المساء.

  






قصر السلاطين دولما بهتشه  Dolmabahçe Sarayı

بأمر من السلطان عبد المجيد الأول شيد قصر دولما يهتشه سنة 1865م ، كان مقراً للسلاطين العثمانيين حتى عام 1922م. كلف تشييد القصر 5 ملايين ليرة عثمانية مجيدية إي ما يقارب 35 طن من الذهب ، توفي مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في القصر في 10 يناير 1938م الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحاً وهو الوقت الذي تدق فيه الأجراس في القصر سنوياً إلى اليوم.
يقع القصر على مضيق البسفور في الجهة الأوروبية ويمتد على مدى 600 متر على طول الشاطئ الأوروبي للبسفور.
يفتح القصر أبوابه كل يوم ما عدا يومي الأثنين والخميس من الساعة 9:30 إلى الساعة 17:00.

سعر تذكرة الدخول إلى القصر 60 ليرة تركية لزيارة كل المعالم أما في حال زيارة فناء القصر فقط فيكون سعر التذكرة 20 ليرة تركية.








قلعة غلطة  Galata Kulesi

أنشأت سنة 528م بارتفاع يقارب 70 متر في منطقة "البه أوغلو" بغرض مراقبة السفن المارة من خلال مضيق البسفور ، وهو عبارة عن تسع طوابق يمكن صعود 7 منها بالمصعد الألكتروني وبذلك يمكنك مشاهدة مناطق شاسعة من اسطنبول.
يفتح أبوابه من الساعة 9:00 حتى الساعة 23:00

سعر تذكرة الدخول 15 ليرة تركية. 










جولة البسفور  Bosporus Trip


لا تكتمل الجولات السياحية في اسطنبول من غير جولة رائعة في مضيق البسفور الشهير، هذا المضيق المتعرج الذي يفصل أسيا عن أوروبا ، سوف تشاهدون من خلال هذه الرحلة أهم معالم اسطنبول المطلة على البسفور، كالجسرين المعلقين وقصر دولما بهتشة وحصن روملي بالأضافة إلى العديد من الغابات المسطحة الخضراء الجميلة.
يمكنك أخذ رحلة البسفور من أكثر من ميناء ، فهناك رحلات تنطلق من ميناء أمينونو وميناء كاباتاش وميناء أورتاكوي ، كما أنه هناك عدة أنواع للرحلات في البسفور، فهناك الرحلات الطويلة والرحلات القصيرة والرحلات الخاصة والرحلات العامة وثمن الرحلة يختلف بحسب نوع الرحلة ما إن كانت خاصة باليخت أو عامة بالعبارة، سعر الرحلات الخاصة حسب الشركة المنظمة تختلف أما الرحلات بالعبارة فتتراوح بين 15 إلى 25 ليرة تركية.

الرحلة في البسفور تستغرق ما بين الساعة أو الساعتين وذلك يعود إلى موقع الميناء الذي أخذت منه الرحلة.







السوق المصري أو سوق التوابل  Egyption Bazaar or Spice Bazaar


يعتبر السوق المصري جزءاً مهما من الحضارة العثمانية العريقة ومحط أنظار السياح العرب والأجانب ، وسمي السوق المصري بهذا الاسم لأن معظم التجار الأتراك كانوا يجلبون بضاعتهم من مصر وخاصة التوابل والحبوب.
يقع السوق مقابل ميناء الأمينونو بالقرب من الجامع الجديد أو ما يعرف بالتركية بـ "ينيي جامع" ، ولديه ستة مداخل ويحتوي على 140 محلاً ، قسم منها للذهب والهدايا والألبسة ومعظمها للمكسرات والحلويات والبهارات والأعشاب والمواد الغذائية المتنوعة.

للوصول للسوق عليك أخذ الترام 1 والنزول في محطة "أمنيونو".










أمينونو  Eminonu



من أهم المعالم والمزارات السياحية في اسطنبول وله أهمية كبرى لدى الزوار. وأبرز معالم ميدان أمينونو المطاعم الراقية والمتنوعة ، وأشتهر الميدان تاريخياً ببيع الأسماك المشوية حيث أنه تكثر محلات صغيرة عبارة عن أكشاك تبيع السمك المشوي ، وكذلك يوجد قوارب صغيرة ومتوسطة الحجم تبيع السمك المشوي وتنطلق من هذه المنطقة رحلات إلى مضيق البسفور.









اقرأ المزيد >> المزيد عن تركيا



اقرأ المزيد >> أفضل المطاعم في اسطنبول