السياحة في ريزا






  • ريزا Rize :


تقع مدينة ريزا شمال تركيا في الجهة الشرقية مطلّةً على ساحل البحر الاسود. وتعد مدينة ريزا Rize من اجمل مدن الموجودة في تركيا والتي تتميز بصفات التنوع السياحي التي تتمتع بها تركيا بشكل عام. يرجع أول ذكر لها إلى عام 132 قبل الميلاد، مما يجعل من هذه الوجهة الساحرة  أقدم من العديد من المدن الأوروبية الشهيرة، وكان اليونان أول شعب استوطن مدينة ريزا وأقام بها، ويعود اسم المدينة إلى اللغة اليونانية، وتعني ريزا باليونانية "جمال الجبال"، وقد أطلق اليونان هذا الاسم عليها لتعدد جبالها وجمالها الذي تتمتع به، حيث يسكنها القطن الأبيض "الثلج" من قممها وتطرزها الطبيعة الخضراء بنسيجها الأنيق من قعرها.
وهي من وجهات السياحة في تركيا حيث تشتهر ريزا بهضاب خضراء مورقة لا نهاية لها.  بنيت المدينة في منطقة زراعية خضراء زاهية حيث شجيرات الشاي تغطي سفوح الجبال بأكملها بالإضافة إلى إطلالة بانورامية على المنطقة وستتمكن من التقاط هذا الجمال الفريد. وهي مشهورة بشكل خاص بإنتاج الشاي حيث تستهلك تركيا معظم الشاي في العالم أكثر من أي بلد، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى أن الشاي المنتج في ريزا لذيذ جدًا وحيث تعتبر المصدر الأول للشاي في تركيا داخلياً وخارجياً، وقد اطلق عليها لقب مدينة الشاي نظراً لشهرتها بزراعة الشاي وتصديره.



  • الطقس في ريزا:



ريزا  لديها مناخ محيطي و رطب شبه استوائي، حيث الصيف الدافئ والشتاء البارد . تساقط الثلوج أمر شائع جدًا بين شهري ديسمبر ومارس، و يتساقط الثلج لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويمكن أن يكون غزيرا. وهي المنطقة الوحيدة في  تركيا التي تتلقى هطول الأمطار عالية على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 2500 ملم (100 بوصة)، مع هطول الأمطار الغزيرة على مدار السنة والحد الأقصى في أواخر الخريف (أكتوبر إلى ديسمبر) . وتكون درجة حرارة الماء باردة وتتقلب بين 8 و20 درجة مئوية (46 و68 درجة فهرنهايت) على مدار العام . 


  • أجمل الاماكن السياحية في ريزا:



تحتضن مدينة ريزا الكثير من المناطق السياحية لقضاء اجمل عطلة سياحية يمكن القيام بها لذلك ننصح السياح العرب بزيارة هذه المدينة فهناك العديد من السياح يذهبون الى مدينة طرابزون القريبة جدا من لقضاء عطلهم لذلك يمكنهم إضافة بعض الأماكن السياحية الرائعة الأخرى إلى برنامجهم السياحي أثناء زيارتهم لمدينة طرابزون، وبذلك يمكنهم إكمال رحلتهم نحو مدينة ريزا القريبة جداً من مدينة طرابزون .لذلك من يرغب بزيارة ريزا يجد هنا أجمل الأماكن السياحية في ريزا:



  • حمامات أيدير الطبيعية (Ayder Kaplıcaları) :



تقع هذه الحمامات في وديان قرية ايدر التي تتميز بطبيعة خضراء ساحرة فاتنة تحيط بها من كل الجهات وهي المكان الأمثل إن كنت تبحث عن فرصة للاستمتاع في أحضان الطبيعة حيث تحتوي هذه الحمامات على مياه معدينة دافئة يمكنك الاسترخاء والاستجمام بها والتمتع بالمناظر والمشاهد الطبيعية الساحرة من حولك بالإضافة إلى أنها وجهة ينصح بها جميع أطباء الجلد لمرضى الأمراض الجلدية كما أنها تستخدم في علاج الكثير من الأمراض الأخرى أيضا.








  • ساحل البحر الأسود :




عند زيارة مدينة ريزا يمكنك الإقامة في أحد البيوت الريفية أو في أحد الفنادق الفخمة الواقعة على ساحل البحر الأسود، والذي يمتاز بصفاء ونقاء شاطئه وجمال وروعة منظره ، ويتميز أيضا بوجود عناصر تجذب زائرها وتجعله يتمتع بجمال وروعة الساحل وتكسبه قضاء عطلة صيفية سياحية ممتعة.








  • شلالات جالين تولو (Tülü Gelin Şelalesi):




تصب شلالات جالين تولو مياءها الدافئة في حمامات أيدير، لتكون ذلك حمامات طبيعية صحية. وتعتبر شلالات جالين تولو الساخنة من اجمل الشلالات التي يمكن رؤيتها حيث تأخذك هذه الشلالات الجميلة في رحلة ساحرة بين طبيعة خلابة لا تقارن لمشهد المياه المنسدلة في هدوء في حمامات أيدير الجميلة حيث يمكنك الاسترخاء بين أجمل المناظر الخلابة والاستفادة من المياه العلاجية، كما يوجد العديد من المطاعم المنتشرة في المنطقة التي تستطيع تناول الطعام التركي الأصيل فيها.










  • قمة تشاغران كايا (Çağran Kaya Yaylası) :




تعد من الأماكن السياحية التي تشتهر فيها مدينة ريزا في تركيا وهي عبارة عن قمم جبال ساحرة ناصعة البياض، حيث تغطيها الثلوج وتمر منها الغيوم الصافية، فتُعطيها النصاعة البيضاء والمظهر الرائع الجذاب.










  • قلعة ريزا Rize Castle :




تقع القلعة في جنوب غرب مدينة ريزا على تلة تغطيها النباتات تم بناؤها منذ فترة طويلة من قبل حكام جنوىوتعتبر القلعة اليوم أحد أجمل الاماكن السياحية في مدينة ريزا، ويقصدها عدد كبير من السياح سنويا، ليس من أجل جمالها الطبيعي وحسب، وإنما بسبب كونها المكان الأمثل للإستجمام، والتمتع بجو من صفاء النفس، وبعيداً كل العبد عن ازدحام المدن وضوضائها.
وتعد مكان مثالي لمحبي التاريخ، حيث أنها المكان الأمثل لك في حال كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي، لأن المكان سيسمح لك بإلتقاط بعض الصور التي لا يمكن أن تلتقط مثيلاً لها في مكانٍ آخر كما أنها وجهة مهمة لكل سائح وزائر للمدينة أيضا حيث يحتوي الجزء العلوي من القلعة على مقهى و يمكنك شرب الشاي أو القهوة التركية والاستمتاع بالمنظر الساحر والرائع كثيراً.









  • نهر فارتينا دارسي (Fırtına Deresi) :




وهو نهر يمر في منطقة ريزا التركية ويتميز بمياهه النقية والصافية وبيئته الرائعة والفاتنة، كما يمتاز بروعة مشاهده الخلابة، كما يوجد على ضفتي النهر مجموعة من المطاعم والمقاهي والتي توفر أجواء رومانسية وجميلة وتجعلك تستمتع وسط الطبيعة الساحرة بالإضافة لوجود عدة نواد رياضية يمكن من خلالها ممارسة رياضة التجديف لمحبي المغامرة والتي تزيد من متعة الرحلة.











  • جسر شان يوفو (Şenyuva Köprüsü) :




وهو جسر فريد من نوعه في ريزا ويبدأ في وسط المدينة ويمر من نهر فارتينا دارسي ، وهو أطول جسر مشاة في تركيا حيث يقودك فوق العديد من الطرق والشوارع بالإضافة إلى الطريق السريع الذي يوصلك مباشرة إلى الواجهة البحرية ويحتوي على عدة فروع ومخارج في أماكن مختلفة كما يمكنك من خلاله الوقوف عليه والتقاط أجمل الصور التذكارية.










  • قرية شات ( Çat Köy) :




من اجمل معالم السياحة في ريزا وتقع هذه القرية اليديعة بين مجموعة من الجبال الشاهقة المكسوّة بالاشجار الخضراء، تعتبر وجهة مثالية لعشاق الطبيعة والهدوء. حيث يمكنك استئجار أحد البيوت أو الفنادق والإقامة بها لاستنشاق هواء الطبيعة المنعشة والنقية. 










  • وادي شات :



يقع الوادي بالقرب من قرية شات وهو أجمل بقعة في القرية، حيث يحاط بالأشجار الخضراء الكثيفة التي تُضيف لقرية شات لتزيد من جمال طبيعة القرية وسحرها.










  • جبال جاي ماكجور (Maçkar Çayı Dağı) :



وهي جبال عالية وشاهقة و تحيط بها الغيوم الصافية ومُخصصة لممارسة رياضة صعود الجبال، فهي المكان المناسب لهواة هذه الرياضة.










  • حديقة جبال كاجكار الطبيعية (Kaçkar Dağı Parkı):



 هذه الحديقة ذات طبيعية خلابة والتي تحوي على جميع عناصر الجمال والروعة، حيث يرتادها سكان ريزا من أجل إقامة حفلات الشواء وسط الطبيعة الرائعة والاستمتاع بلذة الطعام في أجواء طبيعتها المنعشة والنقية.















اقرأ المزيد >> عن تركيا



اقرأ المزيد >> تعرف على طرابزون